الرئيسية / أخبار / وزارة التجهيز ترد على تذمر مستعملي طريق وادي الجنة اداوتنان المحطمة

وزارة التجهيز ترد على تذمر مستعملي طريق وادي الجنة اداوتنان المحطمة

www.agadir360.com وزارة التجهيز ترد على تذمر مستعملي طريق وادي الجنة اداوتنان المحطمة

Agadir 360 – أخبار سوس و أكادير

أفادت المديرية الإقليمية التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بأكادير إداوتنان أن نسبة تقدم أشغال إنجاز مشروع بناء طريق مداري في إطار برنامج إصلاح أضرار فيضانات سنة 2014، بلغت 70 بالمائة، ويرتقب إنهاؤها متم يوليوز المقبل.

وأوضح بلاغ للوزارة حول الأشغال المنجزة لتحسين خدمات الطريق الإقليمية رقم 1001 الرابطة بين أورير وإيموزار مرورا بأقصري بإقليم أكادير إداوتنان بين النقطة الكيلومترية 0 والنقطة الكيلومترية 54، أن المشروع المنجز على طول 29 كلم للمقطع الطرقي بين النقطة الكيلومترية 17 والنقطة الكيلومترية 24 بكلفة 56 مليون درهم ممولة بالكامل من طرف الوزارة، يهم تحويل مسارات الطرق المحاذية لمجاري المياه التي تعرف انقطاعات متكررة، والاعتماد على إنشاء طرق التفافية لهذه المقاطع.

ونظرا للطبيعة السياحية للمنطقة، يضيف البلاغ، فقد خصص مجلس جهة سوس ماسة مبلغ 25 مليون درهم لمشروع تحسين مستوى خدمات المقطع الطرقي المحاذي لواد الجنة على طول 7 كلم، والذي تتكلف المديرية الإقليمية لأكادير إداوتنان بمواكبته التقنية، مشيرا إلى انطلاق أشغال إنجازه منذ حوالي ثلاثة أسابيع.

وفي إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، تمت برمجة إنجاز محور طرقي ثالث يربط بين الطريق الوطنية رقم 1 وجبال إداوتنان، وذلك ببناء ما تبقى من الطريق الإقليمية رقم 1004 بين النقطة الكيلومترية 17 والنقطة الكيلومترية 49 على طول 32 كلم، بغلاف مالي يقدر بـ 35 مليون درهم ممول من طرف صندوق التنمية القروية، وذلك ابتداء من سنة 2019.

وذكر المصدر بأنه كان قد تم توسيع وتقوية المقطعين الطرقيين بين النقطة الكيلومترية 0 والنقطة الكيلومترية 17 وبين النقطة الكيلومترية 24 و48 من أربعة إلى ستة أمتار خلال سنة 2015 بتكلفة مالية إجمالية تقدر بـ 46 مليون درهم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *