الرئيسية / أخبار / منتدى الوسيط: جهة سوس ماسة ستصبح بوابة المغرب على افريقيا

منتدى الوسيط: جهة سوس ماسة ستصبح بوابة المغرب على افريقيا

ندوة علمية اكادير

Agadir 360 – اخبار اكادير

انعقد يوم السبت 28 يناير2017 بغرفة التجارة و الصناعة و الخدمات باكادير، ندوة علمية بعنوان “جهة سوس ماسة بوابة المغرب على افريقيا”، من تنظيم منتدى الوسيط للثقافة والاعلام باكادير.

وقد اطر الندوة كلا من سعد الدين العثماني وزير الخارجية السابق و محمد استيتو استاذ التاريخ بجامعة ابن زهر وسعيد حراش اطار بمعهد الدراسات الافريقية والبشير بنحماد خبير اقتصادي دولي.

وقد افتتحت الندوة بكلمة من رئيس الجهة ابراهيم الحافيدي والذي ذكر مجموعة من المزايا التي تزخر بها منطقة سوس وخاصة المجال الفلاحي، كما اشاد بدور المنطقة وعلاقتها المتميزة مع افريقيا. وفي نفس الصدد توجه عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر بكلمة مبرزا الدور الفعال الذي تلعبه منطقة سوس من خلال علاقاتها المتينة بالقارة الافريقية.

وتاتي هذه الندوة في اطار عودة المغرب للاتحاد الافريقي، اذ تعد اول ندوة علمية وطنية تتزامن مع هذا الحدث. من خلالها يتم جعل سوس ماسة في قلب الدينامكية التي تشهدها العلاقات المغربية الافريقية في شتى المجالات بشكل غير مسبوق بفضل الخطوات التي قام بها الملك محمد السادس، والمتمثلة في الزيارات لبلدان افريقيا.اذ مكنت من الانتقال بهذه العلاقات الى افق حديث، اساسه التنمية الاقتصادية والتعاون والتضامن، مما يجعل المغرب يعود الى جذوره الافريقية من خلال سياسة ديبلوماسية حكيمة.

كما تعتبر روابط المغرب عموما ومنطقة سوس ماسة خاصة مع افريقيا، تشكل تراثا متعدد الاوجه ومتجذر في التاريخ. مؤكدة على ذلك العديد من المخطوطات والوثائق.

ومن المنتظر ان تصدر هذه الندوة العلمية كتيب يوثق لمداخلات  المؤطرين والنقاشات اغناء للنقاش الاكاديمي الذي تعرفه العلاقات المغربية الافريقية.

About agadir360

إقرأ(ي) أيضا

أكادير. تفاصيل مثيرة ومصير المهاجر الذي قتل ‘سارق’ نظاراته

Agadir 360 – أحداث سوس أحال الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بأكادير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *