الرئيسية / أخبار / مقرب من أخنوش: نرفض الابتزاز .. ومجلس المستشارين يخصص الملايين للفرق البرلمانية

مقرب من أخنوش: نرفض الابتزاز .. ومجلس المستشارين يخصص الملايين للفرق البرلمانية

newspapers-morocco

Agadir360

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة ليوم الأربعاء 21 دجنبر الجاري، بأخبار وتقارير متنوعة.

مقرب من أخنوش: نرفض الابتزاز .. ومجلس المستشارين يخصص 48 مليون للفرق البرلمانية

وإلى يومية “الأحداث المغربية”، التي أوردت أن التجمع الوطني للأحرار، لم يترد في الرد الرسيع والمباشر على دعوة عبد الإله بنكيران الأحد الماضي عزيز أخنوش إلى الوضوح في شروط مشاركته في التحالف الحكومي، وأول أمس الإثنين تكلف مصطفى بايتاس المقرب من رئيس التجمع، الذي عينه مديرا مركزيا للحزب، في الرد بالقول “نرفض الابتزاز”.

وقال المقرب من أخنوش، في مقال له نشره الموقع الرسمي لحزب الحمامة، إن “محاولة التشويش على حزب “التجمع الوطني للأحرار” والنيل من مواقفه الثابتة مرة أخرى، تعالت أصوات من حزب “العدالة والتنمية”، ومن خلال قنوات اتصاله الرسمية، اختارت أن تعطي قراءة مغايرة تشمل إقحام الأحرار في مسؤولية تعثر تشكيل التحالف الحكومي”.

وفي موضوع آخر، قالت ذات اليومية، أن مكتب مجلس المستشارين خصص ميزانية 480 ألف درهم (48 مليون سنتيم)، لفائدة الفرق والمجموعات، أي باحتساب عدد أعضاء كل فريق ومجوعة، بما يعادل  4000 درهم شهريا كميزانية مخصصة للمساعدة لكل برلماني، مع وضع دفتر تحملات يلزم الفرق والمجموعات البرلمانية بصرف الميزانية المذكورة في الاستفادة من الخبرات والمشاورات اللازمة في إطار المساعدة البرلمانية، وذلك من خلال صرفها كمنح للطلبة الباحثين الذين سيضعون خبراتهم وبحوثهم رهن إشارة المستشارين البرلمانيين.

التوظيف بالكونطرا مهدد بفضيحة بعد “حجز” شهادة إجازة مئات الناجحين

إلى يومية المساء التي أوردت أن مصير مئات الناجحين في مباريات توظيف الأساتذة بالعقد أصبح معلقا بعد أن تأخرت وزارة التعليم العالي في تسليمهم شهادة الإجازة، الأمر الذي دفع وزارة بلمختار إلى إصدار بلاغ أكدت فيه أن جميع الملفات التي لم تستوف هذا الشرط سترفض.

وكشف مصدر مطلع أن ما وقع هو استخفاف واضح وخطير سيدفع ثمنه الناجحون في هذه المباريات، بعد أن وجهت وزارة التربية الوطنية مراسلة في وقت سابق لوزارة التعليم العالي، من أجل التعجيل بتسليم شهادة الإجازة لمن نجحوا في الامتحانات الكتابية والشفوية دون أي تفاعل.

وقال المصدر ذاته إن هذا الوضع في حال عدم تداركه في آخر لحظة يهدد باحتجاجات جديدة.

وفي موضوع آخر أفادت ذات اليومية، أنه من المرتقب أن تعرف مدن المملكة عملية إعادة انتشار قواتها الأمنية في كامل أنحاء البلاد، تحسبا لأي مخاطر إرهابية، في ظل إعلان عواصم العديد من بلدان العالم عن وجود تهديدات أمنية تزامنا مع احتفالات رأس السنة الميلادية.

ووفق مصادر موثوقة، فإن محمد حصاد، وزير الداخلية، دعا كافة الأجهزة الأمنية إلى رفع حالة التأهب الأمني إلى الدرجة القصوى، وتكثيف الوجود الميداني لوحدات أمنية من الشرطة والدرك والقوات المساعدة في عدة شوارع رئيسية، وقرب المؤسسات الفندقية لتأمين البلاد خلال احتفالات العام الجديد.

الداخلية أولى القطاعات التي يشتكيها المغاربة

وإلى يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن وزارة الداخلية حافظت على صدارة القطاعات المهنية بشكاية المغاربة، حسب خلاصات التقرير السنوي برسم عام 2015، الذي قدمه وسيط المملكة، عبد العزيز بنزاكور، خلال ندوة صحافية صباح أمس الثلاثاء، في الرباط، وذلك بنسبة 35 في المائة من الشكايات، بما عدد 782 شكاية، من بينها 64.1 في المائة من الشكايات التي تهم السلطات المحلية، من ولايات وعمالات وأقاليم، و5.3 في المائة تهم الإدارة العامة للامن الوطني والمفتشية العامة للقوات المساعدة، لتتوزع النسبة المتبقية 2.1 في المائة بين الإدارة المركزية للوزارة وباقي المصالح التابعة لها.

وحسب المصدر نفسه، فإن تلك الشكايات همت، بالخصوص، “قضايا التظلم من قرارات إدارية، والامتناع عن تسليم شهادات ووثائق إدارية، وتلك المتعلقة ببرامج إعادة الإسكان، وتصاميم التهييئة، والاستفادة من الخدمات الاجتماعية، والاعتداء المادي على الملكية من طرف الإدارة.

وفي موضوع مغاير، قالت “أخبار اليوم”، أن ترقبا شديدا يسود، اليوم الأربعاء، في كل من الرباط وبروكسل، حيث ينتظر أن يعلن قضاة محكمة العدل الأوربية قرارهم في شأن الاستئناف الذي تم تقديمه ضد حكم الإلغاء الجزئي للاتفاقية الفلاحية المبرمة بين الاتحاد الأوربي بين الاتحاد الأوربي والمغرب، الصادر في 10 دجنبر من السنة الماضية.

About agadir360

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *