الرئيسية / أخبار / مراكش مرة أخرى: “ميدينا بايك” أول مشروع صديق للبيئة للدراجات

مراكش مرة أخرى: “ميدينا بايك” أول مشروع صديق للبيئة للدراجات

medina-bike

أكادير360

دشنت مدينة مراكش -التي استضافت مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ بين 7 و18 نوفمبر تشرين الثاني- أول مشروع صديق للبيئة لدراجات الخدمة الذاتية باسم (ميدينا بايك).

يركز المشروع -الذي يستخدم 320 دراجة جديدة تتوقف في عشر محطات رئيسية عند مناطق تمثل معالم بالمدينة- على تقليد قديم يتمثل في شغف سكان المدينة باستخدام الدراجات في تنقلاتهم.

وقالت حكيمة الحيطي وزيرة البيئة المغربية “مدينة مراكش، كانت من أوائل المدن التي أخذت هذه المبادرة لأنها أولا داخلة في ثقافة المراكشيين. ثانيا هذه مبادرة نريد أن نراها في جميع المدن المغربية. مبادرة خالقة لفرص شغل. ومبادرة ت سهل التنقل بالنسبة للعديد من المواطنين لأن الكلفة ديالها صغيرة بالزوف (تكلفتها منخفضة).”

وينظر للدراجات في مراكش على أنها وسيلة لتخفيف زحام شوارع المدينة، إضافة إلى أنها تتطابق مع التزام المغرب بتنفيذ سياسات خضراء.

ومشروع ميدينا بايك من تصميم منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو)، ومدعوم من الحكومة المغربية على الصعيدين المحلي والمركزي، في حين أن النسيج الإقتصادي بمدينة أكادير يعيش ظروفا صعبة في السنوات الأخيرة بدون مبادرات مماثلة و بدون أفق واضح.

About agadir360

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *