الرئيسية / أخبار / مبادرة «أيام العلوم» تجوب المؤسسات التعليمية بأكادير و تيزنيت

مبادرة «أيام العلوم» تجوب المؤسسات التعليمية بأكادير و تيزنيت

مبادرة «أيام العلوم» تجوب المؤسسات التعليمية بأكادير و تيزنيت

Agadir 360 – أخبار أكادير 24 ساعة

نظمت مبادرة المغرب العلمي، الرائدة في مجال تبسيط العلوم، حدث أيام العلوم بالتنسيق مع النوادي العلمية في ما يقارب عشرين مؤسسة تعليمية موزعة على كامل التراب المغربي، من الحسيمة و تنغير إلى أكادير والعيون مرورا بتيزنيت، المدينة المحتضنة للحدث، والتي تميزت بتنظيم الحدث على صعيد خمس ثانويات تأهيلية بالمدينة.

ويأتي تنظيم النسخة الثانية من أيام تحت شعار « أنا أتساءل، إذن أنا موجود » بهدف تربية التلاميذ على أهمية ثقافة السؤال والتساؤل في مجال العلوم، وذلك بتنسيق مع أساتذة المواد العلمية بالمؤسسات المشاركة تم تنظيم معرض علمي بكل مؤسسة لعرض تجارب التلاميذ وتشجيعهم على الإبداع في مجال العلوم.

كما تم أيضا تنظيم مسابقات أحسن فيديو فيديو وأحسن تجربة علمية في بعض الثانويات إلى جانب تكوينات في فن المناظرة والنقاش العلمي وكيفية تمييز الأخبار و المصادر المزيفة. وجدير بالذكر أن كل الأنشطة التي تنظمها مبادرة المغرب العلمي تهدف بالأساس إلى تبسيط العلوم وتقريبها لغير المتخصصين.

وحسب المنظمين فإن الهدف الأساسي من تنظيم هذا الحدث في المؤسسات التعليمية هو دفع التلاميذ إلى البحث والابداع في مجال العلوم. فبعد أن التصق تدريس الفيزياء، في أذهان التلاميذ، بالغموض و الملل فإن هذه الأيام العلمية هي فرصة لتدريس العلوم بطريقة مختلفة كليا، حيث يقوم التلميذ بنفسه بالإعداد لتجربة معينة تشرح مفهوما علميا ويقوم بشرحها للعموم أثناء فعاليات المعرض.

وقد حرصت مبادرة المغرب على مشاركة ثانويات تنتمي إلى المناطق النائية والمتوزعة على كامل التراب الوطني خاصة من تينغير والعيون والحسيمة وتيزنيت وتارودانت وغيرها.. ويتطلع المنظمون إلى مشاركة كل المؤسسات التعليمية المغربية في النسخة المقبلة عن طريق شراكة رسمية مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.

About agadir360

إقرأ(ي) أيضا

أكادير. تفاصيل مثيرة ومصير المهاجر الذي قتل ‘سارق’ نظاراته

Agadir 360 – أحداث سوس أحال الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بأكادير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *