الرئيسية / المال و الأعمال / غرفة التجارة والصناعة بأكادير توقع اتفاقية مع نظيرتها الأوكرانية

غرفة التجارة والصناعة بأكادير توقع اتفاقية مع نظيرتها الأوكرانية

Agadir 360 – أحداث سو

قام وفد من غرفة التجارة والصناعة والخدمات لأكادير مستهل الأسبوع الجاري، بزيارة عمل لمدينة كييف الاوكرانية ترأسها النائب الأول للغرفة محمد المودن رفقة اعضاء آخرين للغرفة .

وتم استقبال الوفد المغربي بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات بكييف الاوكرانية من قبل رئيس الغرفة مرفقا بأعضاء مكتبه وبحضور سفير المغرب بأوكرانيا ، هذه الزيارة التي تلاها اجتماع بين الطرفين شكل فرصة مهمة لعرض الإمكانيات الاقتصادية وفرص الاستثمار لجمهور من رجال الأعمال الأوكرانيين المهتمين بالسوق المغربي.

و على هامش هذا الاجتماع ، وقع الطرفان مذكرة تفاهم تهم تطوير علاقات التعاون الثنائية والإشراف على مجالات تدخل الغرفتين بهدف تعزيز وتشجيع علاقات التجارة والاستثمار بين المغرب واوكرانيا، كما تهدف إلى وضع إطار عملي لتطوير علاقات تجارية قوية بين الطرفين والمنصوص عليها في إجراءات التعاون التي تعزز تنفيذ أهداف التجارة المتبادلة.

وتحدث محمد المودن النائب الاول لغرفة التجارة والصناعة باكادير لجريدة “مشاهد” عن أهداف وآفاق هذه الزيارة أنه ووفقا لتعليمات الملك محمد السادس الرامية الى توسيع و تنويع الأسواق الواعدة، فمحاور التعاون بين الغرفتين طالت مجالات عدة كالزراعة ومشتقاتها، بالإضافة إلى مشتقات الفوسفاط الخاصة بالجهة و الأعمال التجارية الزراعية (الزراعية ومصايد الأسماك) و المنتجات المحلية (أركان ، الصبار ، الزعفران … وغيرها، سواء في مستحضرات التجميل والمواد الغذائية)، كذالك همت اتفاقية التعاون تلك القطاع السياحي و مجال الآلات الزراعية والصناعية و إدارة المياه والطاقات المتجددة و الحرف التقليدية .

واضاف المودن أن القاعدة في مثل هذه الاتفاقيات هي ان المستثمر الاجنبي يريد استكشاف سوق جديد ، للبدء بتصدير منتجه إلى وجهة جيدة والاستفادة من الحوافز التي يقدمها البلد المستقبل ،ناهيك عن الموقع الاستراتيجي للمغرب نحو اوروبا، من جهة اخرى فالاساس بالنسبة لنا هو خلق فرص العمل والثروة ، والاستفادة من المعرفة التقنية والتكنولوجية في أوكرانيا ، بالإضافة إلى النقد الأجنبي وموارد الضرائب.

وعبر المتحدث عن استعداد الغرفة بجهة سوس ماسة لمواكبة الدينامية الجديدة التي تطبع علاقات الشراكة بين المؤسستين، في مجالات عديدة أهمها تبادل المعلومات، والخبرات وتنظيم المعارض المشتركة بين البلدين مع القيام ببعثاث تجارية نحو أوكرانيا من أجل استكشاف المؤهلات والفرص التجارية المتاحة بهذا البلد، مبرزا جودة العلاقة الديبلوماسية المتميزة بين المعرب وأوكرانيا داعيا إلى بذل الجهود بين الجانبين لتقوية العلاقات الإقتصادية والارتقاء بها إلى المستوى الأفضل.

وما تجدر الاشارة اليه أن اعضاء الوفد وعلى هامش هذا الاجتماع قاموا بزيارة تفقدية لوحدات صناعية عاملة في مختلف مجالات النشاط الاقتصادي الاوكراني.

ومن المرتقب أن يزور الوفد المغربي لغرفة التجارة والصناعة بأكادير دولة روسيا في 28 أبريل الجاري 2018 ، للقاء قادة غرفة التجارة في موسكو، حيث ستتم مناقشة الوسائل المحتملة لتطوير علاقات التعاون والشراكة مع الغرفتين المغربية والروسية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *