الرئيسية / أخبار / المادة 89 من قانون المالية.. زيادات في سعر “الفيزيتة” عند الطبيب تلوح في الأفق

المادة 89 من قانون المالية.. زيادات في سعر “الفيزيتة” عند الطبيب تلوح في الأفق

www.agador360.com المادة 89 من قانون المالية زيادات في سعر -الفيزيتة- عند الطبيب تلوح في الأفق

Agadir 360 – أخبار أكادير 24 ساعة – 

قبل يومين، صادق مجلس المستشارين في جلسة عامة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2017، وذلك بعد المصادقة على الجزء الثاني من المشروع. والذي يحملن بالإضافة غلى الخطة المالية للدولة، بعض المواد التي ستثير الجدل حتما على رأسها المادة 89.

في خضم مناقشة المشروع، استأثرت المادة 8 مكررة الخاصة بمنع الحجز على أملاك الدولة بالاهتمام الأكبر، ووسط هذا الجدل، تم تمرير المادة 89 المالية التي تنص بفرض ضريبة على القيمة المضافة قوامها 20% على ثمن كراء الطبيب لعيادته.

ورغم أن المادة لا تتحدث بشكل مباشر عن مهنة الطب إلا أن النقاش الذي واكب التصويت ركز على الأطباء أكثر من غيرهم، في هذا الصدد يقول الدكتور جواد فرج، رئيس جمعية تحالف خريجي و طلبة كليات الطب بالمغرب إن “المادة في ظاهرها تفرض الضريبة على القيمة المضافة على كل محل معد للاستغلال المهني، وهي مجردة جملة بسيطة لكن فحواها عميق”.

و ترى جمعية تحالف خريجي وطلبة كليات الطب بالمغرب بالنسبة أن “كل ما يجري من استهداف للاطباء الخواص هو حرب من اجل توفير الارضية و اليد العاملة الرخيصة للمؤسسات الصحية الكبرى التي فتح المغرب ابوابه انامه بتغيير قانون مزاولة المهنة الطبية، بل انه يتم الكلام مؤخرا على فرض ضريبة الاستهلاك TVA على كل زيارة طبية. ما يعني ان كل مواطن مرض و اراد التطبيب و الشفاء، وجب عليه دفع 20 في المائة كقيمة مضافة ليدفعها الطبيب ل مصلحة الضرائب، وهو ما يعني ان كنت تزور طبيبا ب 100 درهم ستدفع 120 درهم(20 درهم TVA) وان كان ثمن الفحص بـ200 درهم فسيتعين عليك دفع 40 درهما إضافية أي 240 في المجموع”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *