الرئيسية / المال و الأعمال / خبير إقتصادي: تأخر تشكيل الحكومة يؤثر سلبا على الإقتصاد

خبير إقتصادي: تأخر تشكيل الحكومة يؤثر سلبا على الإقتصاد

morocco-economy

أكادير 360

أكد الخبير الاقتصادي، نجيب أقصبي، أن “تأخر تشكيل الحكومة أثر سلبا على الاقتصاد على عدة مستويات، أبرزها الاستثمار، “حيث هناك ضبابية في عدد مناصب الشغل، هذه الضبابية هي عدو المستثمر وغياب التوقعات وعدم الوضوح في الرؤية، حيث لا يعرف المستثمر كيف سيكون مناخ الأعمال وغياب الرؤية” يوضح أقصبي.

واستبعد أقصبي، أن “تكون هناك أرقام محددة تكشف حجم الخسائر التي تكبدها المغرب جراء التأخر في تشكيل الحكومة، مؤكدا أن “الفاعلين الاقتصاديين يعيشون  وضعية “انتظارية” بسبب  ركود في خلق مناصب الشغل”.

من جهة العرض، أي الاستهلاك “الطلب”، أبرز ذات المتحدث أن “العائدات بدورها ستعرف نوع من الانتظارية “هذا الركود يقول اقصبي وصل لمستوى خطير “بعد الجفاف الذي عمق الأزمة”، واستطرد ذات المتحدث من كون “هبوط الأمطار قلل من الأمر حيث فسرها بكونها عملية بسيوكولوجية تنعكس ايجابا على الفاعلين الاقتصاديين والسياسيين.

وحذر اقصبي من أن تزداد كلفة “البلوكاج السياسي” إلى الملايير في مجال الاستثمار والملايين من الدراهم في المداخيل سواء في الصادرات أو الواردات”.

وبخصوص وضعية مجلس المنافسة الذي أثر بشكل سلبي على وضعية أسعار المحروقات التي ارتفعت، أوضح أقصبي أن هذه المؤسسة الدستورية معطلة ومشلولة، معتبرا أن  “المخزن الاقتصادي” يستغل  هذه الظرفية لارتكاب جرائم اقتصادية حيث تقع هناك فوضى في السوق، مبرزا ذلك في حالة تحرير أسعار المحروقات في غياب لهيأة المراقبة وبدون تحريك مجلس المنافسة.

 

About agadir360

إقرأ(ي) أيضا

أكادير. افتتاح أول حوض للدلافين باستثمار روسي

Agadir 360 – أحداث سوس بدأ العد التنازلي لإفتتاح المشروع الترفيهي للدلافين المتواجد بمنطقة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *