الرئيسية / أخبار / جولة صحف الثلاثاء: لجنة التقصي تكتشف معلومات خطيرة عن الصندوق الوطني للتقاعد

جولة صحف الثلاثاء: لجنة التقصي تكتشف معلومات خطيرة عن الصندوق الوطني للتقاعد

newspapers-morocco

Agadir360 – اخبار اكادير

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة يوم الثلاثاء 27 دجنبر الجاري، بأخبار وتقارير متنوعة، منها التي أشارت إلى أن صندوق التقاعد قدم معلومات غير صحيحة للحكومة عن وضعيته”، و”البطولة الوطنية تتجه نحو الإفلاس”، وأخبار أخرى في العناوين الآتية:

 

صندوق التقاعد قدم معلومات غير صحيحة للحكومة عن وضعيته

وإلى يومية “المساء” التي أوردت لجنة تقصي الحقائق بالصندوق المغربي للتقاعد، التي شكلها مجلس المستشارين، كشفت عن معطيات مثيرة سيتضمنها التقرير، الذي من المرتقب أن ينشر بالموازاة مع تشكيل الحكومة الجديدة قصد مناقشته وإحالته على المجلس الأعلى للحسابات.

وحسب مصادر ذات الجريدة، فإن اللجنة توقفت عند خروقات خطيرة همت تدبير نظام التقاعد، منها إخفاء معلومات حساسة عن الحكومة وعدم تقديم أرقام ومعطيات حقيقية عن الوضعية التي يعيشها الصندوق المغربي للتقاعد.

وفي موضوع مغاير، أفادت ذات الصحيفة، أن مصالح الشرطة القضائية اعتقلت عون سلطة برتبة “مقدم” مساء أول أمس الأحد عندما اقترب من الملك محمدة السادس، في حي الازدهار بمراكش، حيث كان يقوم بتتبعه، بتعليمات صادرة عن رؤساء.

وحسب معلومات حصلت عليها ذات الصحيفة، من مصادر عليمة، فإن حراس الملك، الذين كانوا على متن سيارة رباعية الدفع، قاموا باعتقال مقدم يدعى “ي”، عندما كان يقوم بتتبع سيارة الملك، الذي حل بشكل مفاجئ بحي الازدهار، في حدود الساعة الرابعة والنصف من مساء يوم الأحد.

 

 

سبتة تغلق بابها على ممتهني التهريب

وإلى يومية “الإحداث المغربية”، التي قالت أن السلطات المغربية ونظيرتها الإسبانية، أغلقت معبر سبتة في وجه ممتهني التهريب، ضمن إجراءات أمنية مرافقة لاحتفالات رأس السنة، حتى يتسنى للمعبر استقبال الزوار والسياح من كلا الجانبين، سواء القادمين إلى المغرب او المتوجهين للديار الأوربية.

و تمتد فترة إغلاق المغبر من يوم 23 دجنبر حتى 7 يناير المقبل، فيما يبقى مفتوحا في وجه “السياح” كما تسميهم السلطات السبتية، في إشارة إلى المغارية من غير ممتهني التهريب، الذين يزورون المدينة المحتلة في هاته الفترة المتزامنة مع فترة التخفيضات و احتفالات رأس السنة.

البطولة الوطنية تتجه نحو الإفلاس و53 مليار سنتيم ديون الاندية

و في أخبار الرياضة، أوردت يومية “الأحداث المغربية”، أن البطولة الاحترافية باتت على وشك الانهيار المالي الشامل، حيث وصل حجم ديون أندية “الصفوة” إلى ما مجموعه 53 مليارا و 922 مليون سنتيم، وهو رقم غير مسبوق توضح مصادر مطلعة، مشيرة إلى أن الطفرة المالية الكبيرة المتمثلة في ارتفاع مداخيل الأندية إلى 48 مليارا و 818 ليون سنتيم واكبها في المقابل ارتفاع كبير في المصاريف التي تجاوزت 52 مليار سنتيم، وفي غياب الحكامة المالية وحسن التدبير لدى بعض الفرق، وجدت نفسها أمام تراكم غير مسبوق للديون جعلها على حافة الإفلاس.

وذكرت المصادر أن 6 أخطاء قربت الأندية المغربية من الانهيار المالي، ويتعلق الأمر بـ “التسابق نحو الانتدابات، ونزاعات لا تنتهي، وانتظار المنح، وصرف أجور خيالية، والتقارير الغامضة، إلى جانب استمرار سيطرت ظاهرة “مول الشكارة”.

 

About agadir360

إقرأ(ي) أيضا

أكادير. تفاصيل مثيرة ومصير المهاجر الذي قتل ‘سارق’ نظاراته

Agadir 360 – أحداث سوس أحال الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بأكادير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *