الرئيسية / أخبار / جولة صحف الأربعاء: رجال الدين يسألون الداخلية عن خلفيات منع بيع البرقع و حرقة وداع ضحايا “الحافلة المحرقة”

جولة صحف الأربعاء: رجال الدين يسألون الداخلية عن خلفيات منع بيع البرقع و حرقة وداع ضحايا “الحافلة المحرقة”

%d8%ac%d8%ab%d8%a7%d9%85%d9%8a%d9%86-%d8%b6%d8%ad%d8%a7%d9%8a%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%a7%d9%81%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ad%d8%b1%d9%82%d8%a9-%d8%a7%d9%83%d8%a7%d8%af%d9%8a%d8%b1

Agadir360 – اخبار اكادير

وقفت “َAgadir360” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الأربعاء (11 يناير 2017) على مجموعة من العناوين البارزة.

 مخزون النفط والأغذية في خطر

نبدأ مع “الصباح” التي أكدت أن جطو كشف العديد من الاختلالات التي تشوب بنيات التخزين الاحتياطي الاستراتيجي بالمغرب لعدد من المنتوجات الحيوية مثل المحروقات والحبوب والسكر والأدوية.
وأكد تقرير صادر عن المجلس الأعلى للحسابات أنه رغم تخفيض الاحتياطات الضرورية لتغطية الحاجيات من 75 يوما من الاستهلاك إلى 60 يوما، فإن الاحتياطات التي وقف عليها مراقبو المجلس تظل دون المستوى المفروض قانونا.
وأوضح التقرير أن احتياطات الغازوال، الذي يمثل 411 في المائة من الاستهلاك الإجمالي للمحروقات، لا يكفي لتغطية احتياجات 25 يوما فقط عوض 60 يوما من الاستهلاك.

وجاء في باقي العناوين “صحافية تزيد متاعب لمجرد”، و”بنكيران ينتظر مكالمة من أخنوش”، و”عيوش: العربية ليست مقدسة”، و”بنعطية يشتبك مع الجمهور”، و”أحرق جسده احتجاجا على شطط الدرك”، و”فيتو أمريكي ضد بيجيدي”.

رجال الدين يسألون الداخلية عن خلفيات منع بيع النقاب

وأفادت “أخبار اليوم” أن علماء ورجال دين دعوا وزارة الداخلية إلى الكشف عن الأسباب التي حملتها على منع بيع النقاب في المحلات التجارية. وقال أحمد الخمليشي، مدير مؤسسة دار الحديث الحسنية بالرباط، إن وزارة الداخلية ملزمة بتوضيح خلفية هذا القرار المفاجئ والغريب للمواطنين وعلماء الدين، وأن تفتح نقاشا وحوارا حول الموضوع حتى يتسنى للجميع فهم خلفيات القرار.

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “الملك يقطع الطريق على خصوم المغرب ويعجل بتبني ميثاق الاتحاد الإفريقي”، و”الأغنياء في البيضاء ينفقون في ليلة ما يجنيه عامل في شهر”، و”تأخر أمطار يناير يثير المخاوف من شبح الجفاف”، و”أخنوش: بنكيران أشهر في وجهنا الورقة الحمراء”، و”الأسباب الحقيقية وراء الارتفاع الصاروخي للمحروقات في المغرب”، و”مدير الضرائب يلتزم بتنفيذ أحكام القضاء خلال 30 يوما”، و”هؤلاء هم المرشحون لخلافة شباط”، و”ميركل تستعجل ترحيل المغاربة”، و”رافسنجاني دافع عن المغرب في إيران”، و”بنعطية لم يصوت لميسي ولا لرونالدو في جائزة أفضل لاعب في العالم”.

حرقة وداع ضحايا “المحرقة”

من جهتها، كتبت “الأحداث المغربية”  إنها لحظات حزينة ومؤثرة مرت مساء أول أمس الاثنين، عندما جاء أهالي ضحايا محرقة أمسكروض إلى مستشفى الحسن الثاني، ليتسلموا جثامين أقاربهم، بكاء عويل وحزن شديد أمام توابيت خشبية تضم أجسادا متفحمة تم تحديد هويتها من خلال تحاليل الحمض النووي، التي قام بها المختبر الوطني للدرك الملكي، مكنت من التعرف على هوية خمس جثث من أصل 11 ضحية، حولها حريق الحافلة بأمسكروض إلى رماد.
محرقة أمسكروض في وجهها الدرامي، اختطفت طفلة لا يتجاوز عمرها ثلاث سنوات، بقي حطام لعبتها المتفحم شاهدا على فظاعة المشهد، إلى جانب سيدة من ذوي الاحتياجات الخاصة، لم تملك القدرة على الهروب، إلى جانب بعض المسنين، الذين تحولوا إلى رماد، كما أصابت المحرقة شقيق عجوز في منتصف السبعينيات من عمره، احترق وتحولت عشرات الملايين من السنتيمات التي كانت بحوزتهما إلى دخان، على إثر عودتهما، بعدما باعا قطعة أرضية.

وجاء في باقي العناوين “المغرب بدون حكومة.. جمود غموض وترقب”، و”السياسية: 10 أخطاء أنهت الكلام”، و”نهاية لباس الظلام.. المغرب يقرر منع وترويج لبس البرقع الأفغاني”، و”سنة صعبة تنتظر جيوب المغاربة بسبب سعر النفط”، و”المغاربة يصرفون حوالي 60 مليار سنتيم على التعليم العمومي”، و”عملية حريك جوية فاشلة في حقيبة”، و”أيام على كأس إفريقيا.. مشجعون يهاجمون رونار وبنعطية”، و”حجي: لا وجود للنقابة داخل المنتخب”، و”هيفتي: اللاعبون لم يدعوا الإصابة”.

 

About agadir360

إقرأ(ي) أيضا

أكادير. تفاصيل مثيرة ومصير المهاجر الذي قتل ‘سارق’ نظاراته

Agadir 360 – أحداث سوس أحال الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بأكادير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *