الرئيسية / أخبار / جمعية تيفاوت تنظم الدورة 11 لملتقى تينزرت للمرأة و الطفل الأمازيغي

جمعية تيفاوت تنظم الدورة 11 لملتقى تينزرت للمرأة و الطفل الأمازيغي

Agadir 360 – أخبار أكادير 24 ساعة

تحتضن بلدة تينزرت جماعة تغجيجت إقليم كلميم في الفترة الممتدة من 28 إلى 30 يوليوز 2017 ملتقى تينزرت للمرأة و الطفل الامازيغي من تنظيم جمعية تيفاوت بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وبدعم من مجلس جهة كلميم واد نون والمجلس الإقليمي لكلميم والمجلس الجماعي لتغجيجت.

الملتقى في دورته الحادية عشرة اختير له اسم دورة المرحوم السعدي محمد أفولاي و شعار” الثقافة الامازيغية المادية واللامادية دعامة للتنمية البشرية” وذلك تماشيا مع أهداف الجمعية و السياسات العمومية الساعية إلى الحفاظ على الذاكرة من خلال التراث الثقافي.

هذه التظاهرة الوطنية ستعرف حضور ثلة من الفنانين ، المبدعين، الباحثين و الخبراء من مختلف ربوع المملكة المغربية. وما سيميز هذه الدورة هو تنوع البرنامج وتميزه بتنظيم دورات تكوينية في تعليم الامازيغية للأطفال والنساء، ورشات في المسرح والتنشيط والرسم ، مائدة مستديرة حول تاريخ المنطقة ،مسابقة أولمبياد تيفيناغ بين جمعيات الإقليم و ندوتين فكريتين : الأولى موضوعها : ” من أجل الحفاظ على الموروث الثقافي الامازيغي وادماجه في التنمية البشرية ” من تأطير الأستاذين عبد الله بوشطارت والحسين أبليح ، والثانية :” الشعر الأمازيغي والحساني ثروة الثقافة المحلية” من تأطير الأستاذ محمد أتسلامت إضافة إلى أنشطة اجتماعية و رياضية إلى جانب عروض الفروسية التقليدية وأمسيات بمشاركة مجموعة من الفرق التراثية الأمازيغية والحسانية تمثل فنون أحواش الدرست بمشاركة شعراء كبار، عواد أيت بعمران ، فرقة ترحالت وفن الكدرة.

وستكون هذه الدورة فرصة كالعادة للتوجه أكثر نحو ترسيخ البعد الاجتماعي للملتقى من خلال تحفيز المتفوقات
و المتفوقين في شعب الباكلوريا و الحاصلين على شهادة التعليم الإعدادي والابتدائي بمنطقة تينزرت من خلال تخصيص جوائز تشجيعية ، والقيام بوقفات تكريمية تجاه بعض الأسماء التي أسدت خدمات جليلة للثقافة الأمازيغية و للعمل الجمعوي بمنطقة تينزرت و بجهة كلميم واد نون

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *