الرئيسية / أخبار / جمعيات تدعو للكشف عن عدد الناطقين بالأمازيغية في المغرب

جمعيات تدعو للكشف عن عدد الناطقين بالأمازيغية في المغرب

amazigh-manifest

أكادير360 –

طالب نشطاء أمازيغ، المندوبية السامية للتخطيط بالمغرب بالكشف عن “العدد الحقيقي” للناطقين باللغة الأمازيغية بالبلاد.

و وجهت الفيدرالية الوطنية للجمعيات الحقوقية، الخميس 08 دجنبر الجاري، رسالة إلى أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، تطالبه فيها بالكشف عن “العدد الحقيقي” للناطقين باللغة الأمازيغية بالمغرب.

وأعربت الفيدرالية خلال رسالتها عن قلقها مما وصفته بـ”عدم وفاء المندوبية السامية للتخطيط بوعودها حيال الكشف عن النتائج النهائية للناطقين بالأمازيغية عقب الإعلان عن نتائج الإحصاء لسنة 2014″.

و في تصريح لأحمد أرحموش، المنسق الوطني للفيدرالية للجمعيات الأمازيغية، إن “إفصاح مندوبية التخطيط عن عدد الناطقين بالأمازيغية (7.26 في المائة) لم يشمل سوى عينة 2 في المائة من سكان الأمازيغ، وهو أمر غير مقبول وغير دقيق تقنيا”.

شدد على أن شرط التمثيلية في أي إحصاء يتطلب أكثر من 10 في المائة من العينة التي يتم الاشتغال عليها لاستخراج المعطيات العامة من الإحصاء ذاته.

وعبر عن تخوفه من أن تكون هناك سياسية ترمي إلى إبراز الأمازيغية على أنهم أقلية في البلاد، وراء تحفظ المندوبية على كشف النتائج النهائية للناطقين بالأمازيغية.

وأضاف أن تأخر المندوبية في عدم الكشف عن النتائج هي محاولة للإجهاز على مجموعة من المطالب التي تهم مَأسَسَة الأمازيغية وإدماجها في الإدارات العمومية على غرار اللغة العربية.
واعتمد الدستور المغربي لسنة 2011، لأول مرة، اللغة الأمازيغية لغة رسمية بالبلاد إلى جانب العربية.

ولا توجد أرقام رسمية تحدد أعداد الناطقين بالأمازيغية كلغة أم في المغرب، غير أنهم يتوزعون على ثلاث مناطق جغرافية (منطقة الشمال والشرق، ومنطقة الأطلس المتوسط، ومناطق سوس في جبال الأطلس) و مدن كبرى في البلاد، فضلا عن وجودهم في الواحات الصحراوية الصغيرة.

About agadir360

إقرأ(ي) أيضا

أكادير. تفاصيل مثيرة ومصير المهاجر الذي قتل ‘سارق’ نظاراته

Agadir 360 – أحداث سوس أحال الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بأكادير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *