الرئيسية / أخبار / تنظيم الملتقى الوطني الأول للفن الصخري المغربي في أكادير

تنظيم الملتقى الوطني الأول للفن الصخري المغربي في أكادير

Sites rupestres du Tadrart Acacus

Agadir 360 – أخبار أكادير 24 ساعة

تحتضن مدينة أكادير يومي 16 و 17 ماي الجاري أشغال الملتقى الوطني الأول للفن الصخري المغربي، الذي ينظم من طرف مجلس جهة سوس ماسة، بشراكة مع وزارة الثقافة و الاتصال، و مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية.

و أفاد بلاغ في الموضوع بأن هذا الملتقى، الذي يحظى بدعم من المجلس الوطني لحقوق الإنسان و المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، يتوخى أن يشكل محطة علمية و تحسيسية تجمع شمل الباحثين و الخبراء و فعاليات المجتمع المدني، و ممثلي وسائل الإعلام و المنتخبين والقيمين على قطاعات الثقافة والسياحة وممثلي السلطات العمومية، سعيا وراء تحيين المعطيات المتعلقة بمواقع هذا التراث العريق على الصعيدين الجهوي والوطني.

كما يسعى المنظمون، من خلال هذا الملتقى الوطني، إلى خلق فضاء للتفكير في الحلول الممكنة لما يواجه هذا التراث الهش من مخاطر، وذلك من خلال عرض آخر الاكتشافات، وتشخيص الحالة الراهنة لهذا الموروث الحضاري المادي، مع اقتراح السبل الكفيلة بحماية مواقعه وتجويدها، بهدف جعل هذا التراث الإنساني ركيزة من ركائز التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المحلية.

وفي هذا السياق، سيعرف الملتقى الوطني الأول للفن الصخري المغربي بأكادير تقديم حوالي عشرين مداخلة حول آخر المستجدات والاكتشافات في هذا الميدان، إلى جانب تنظيم معرض يعرف بمختلف أوجه عوالم الفن الصخري المغربي.

وسيتم أيضا بالمناسبة ذاتها تكريم خمس شخصيات أسهمت في إغناء البحث العلمي في ميدان الفن الصخري المغربي.

About agadir360

إقرأ(ي) أيضا

أكادير. تفاصيل مثيرة ومصير المهاجر الذي قتل ‘سارق’ نظاراته

Agadir 360 – أحداث سوس أحال الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بأكادير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *