الرئيسية / أخبار / تكريم رائدة الرقصة الهوارية فاطمة الشلحة في بأكادير

تكريم رائدة الرقصة الهوارية فاطمة الشلحة في بأكادير

تكريم رائدة الرقصة الهوارية فاطمة الشلحة في بأكادير

Agadir 360 – اخبار اكادير

في خضم الاحتفالات العالمية بالمرأة ،قامت إدارة ملتقى المصممين الأمازيغ ” فاشن امازيغ ” بتكريم الفنانة الهوارية فاطمة الكحولي المشهورة بفاطمة الشلحة في أمسية الاعتراف وعلى منصة العرض بأحد الفنادق المصنفة بأكادير بحضور مهتمين وصحفيين وفعاليات جمعوية وغيرها.

التكريم جاء نتاجا لعطاءها الفني المميز ،فهي من المجموعات الشعبية التي ذاع صيتها، داخل المغرب وخارجه، فرقة «ميزان هوارة»، وهذا الميزان الفني هو مزيج يقوم على الجمع بين الرقص والغناء، يترجم إلى حد بعيد الحياة اليومية لساكنة منطقة هوارة ومترجما كذلك الإرتباط التاريخي بالأرض وتاريخ المنطقة.

وتكمن قيمة «ميزان هوارة» وشهرتها في أداء رقصة لها حمولة تاريخية تسمى «رقصة الأفعى» حيث تعتبر فاطمة الكحولي المشهورة ب “فاطمة الشلحة ” إحدى رائدات هذا الميزان الهواري والتي انطلق مشوارها قبل أكثر من 40 سنة، مع الفنان اسعيد أشتوك، ثم مع اسعيد الحرش، بعد ذلك.

هذا قبل أن تؤسس، في بداية الثمانينات، فرقة ميزان هوارة، التي أكدت بها حضورها وطنيا ودوليا، من خلال تقديم عروض فنية قادتها إلى الولايات المتحدة وكندا والمكسيك وفرنسا والبرتغال وعدد من الدول العربية.

التفاتة خاصة من مدير الدورة للفنانة تكريما لها عن قيمتها الفنية والغنائية حتى تستمر في العطاء والتميز ،فتحية ” لفاشن امازيغ ” الذي جمع باقة من الفنانين والمبدعين بعاصمة الانبعاث أكادير.

About agadir360

إقرأ(ي) أيضا

أكادير. تفاصيل مثيرة ومصير المهاجر الذي قتل ‘سارق’ نظاراته

Agadir 360 – أحداث سوس أحال الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بأكادير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *