الرئيسية / أخبار / تارودانت. موجهات عنيفة بين الرحل و السكان الأصليين توقع مصابين

تارودانت. موجهات عنيفة بين الرحل و السكان الأصليين توقع مصابين

Agadir 360 – أخبار سوس و أكادير

أسفرت مواجهات بين سكان في منطقة “إخولان” ضواحي تارودانت وبين رعاة رحل عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح متفاوتة الخطورة، استدعت نقلهم إلى المركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني بأكادير؛ وذلك بعد تدخّل سكان المنطقة سالفة الذكر لثني الرحل عن إتلاف أراضِيهم ومزارعهم، والنيل من المياه المخزّنة بالمطفيات، والتي يعتمدون عليها في الشرب.

شرف الدين أمركي، فاعل جمعوي بالمنطقة، قال في تصريح صحفي “السكان ضاقوا ذرعا باستفزازات الرعاة الرحل، الذين نصبوا خيامهم وسط الدواوير، وشرعت جحافل ماشيتهم في الإضرار بالغطاء النباتي وأشجار الأركان واللوز والزيتون وكل المحاصيل الزراعية المملوكة للأفراد والجماعات”.

وأضاف المتحدث أن “تجاوزات الرعاة الرحل بلغت درجة الاعتداء على السلامة الجسدية للسكان وانتهاك حرماتهم وأعراضهم؛ وذلك بعد أن تدخل أهالي المنطقة من أجل فتح حوار معهم، ليُجابهوا بالهجوم عليهم، مما خلق ذعرا واستنفارا وسط دواوير إخولان”.

ويخشَى سكان المنطقة، وفقا للفاعل الجمعوي، أنْ يسفرَ عدم حلِّ مشكلة الرعي بسلك القنوات القانونيَّة عن نشوب مواجهاتٍ واصطدامات بين السكان والرعاة، قدْ تفضِي إلى ما لا تُحمد عقباه، “لا سيما بعد ما يُبديه الرحل من تعنت واستقواء بجهات نافذة، عجزت معه السلطات في التدخل”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *