الرئيسية / أخبار / تارودانت. “سيليا” إسم أمازيغي ممنوع من قبل وزارة الداخلية

تارودانت. “سيليا” إسم أمازيغي ممنوع من قبل وزارة الداخلية

تارودانت. “سيليا” إسم أمازيغي ممنوع من قبل وزارة الداخلية

Agadir 360 – أخبار أكادير 24 ساعة

دعت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة “أزطا أمازيغ”، إلى تحيين قانون الحالة المدنية بما يضمن ممارسة حق الأسرة في التسجيل الفوري لأسماء من اختيارها، مع مراعاة المصلحة الفضلى للطفل، وذلك في بلاغ أصدرته الجمعية بشأن رفض التسجيل الفوري للاسم الأمازيغي “سيليا” بتارودانت.

وأفادت الجمعية الأمازيغية أن السلطات المكلفة بالحالة المدنية في جماعة أولوز إقليم تارودانت يوم 16 غشت 2017، رفضت التسجيل الفوري للاسم الأمازيغي “سيليا” الذي اختارته عائلة النموي لمولودتها الجديدة.

واعتبرت الجمعية هذه الإجراءات “التمييزية غير المبررة”، تندرج ضمن مسلسل متواصل للتضييق على اختيار الأسماء الأمازيغية للمواليد الجدد ومنعها بشكل مباشر أو غير مباشر.

وعبرت “أزطا أمازيغ” عن استيائها من استمرار هذه الوضعية التمييزية، وشجبها للإجراءات التماطلية التي تسلكها مصالح الحالة المدنية التابعة لوزارة الداخلية، بصفتها عضوا في اللجنة العليا للحالة المدنية.

ودعت الجمعية إلى التسجيل الفوري لاسم “سيليا” لفائدة عائلة النموي بجماعة أولوز إقليم تارودانت، مع تقديم اعتذار للأسرة المعنية وجبر ضررها الناتج عن سلوك الإدارة.

وجدد الإطار الجمعوي، الدعوة للدولة ومؤسساتها بالتعامل الجدّي مع المتطلبات القانونية والمؤسساتية للاعتراف الدستوري بالمكون الهوياتي الأمازيغي، وترسيم اللغة الأمازيغية منذ سنة 2011.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *