الرئيسية / أخبار / الشبلي من أكادير: يجب إعادة صياغة المادة 20 من قانون التحفيظ العقاري

الشبلي من أكادير: يجب إعادة صياغة المادة 20 من قانون التحفيظ العقاري

الشبلي من أكادير: يجب إعادة صياغة المادة 20 من قانون التحفيظ العقاري

Agadir 360 – أخبار أكادير 24 ساعة

أعرب الدكتور إدريس الشبلي، نائب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بإنزكان، أنه يتعين على وكيل الملك تسخير القوة العمومية إذا طلب منه ذلك المحافظ العقاري أو من له مصلحة، و ذلك طبقا للمادة 20 من قانون التحفيظ العقاري.

جاء ذلك في مداخلته تحت عنوان ” تسخير القوة العمومية في قضايا التحفيظ العقاري ”، خلال الندوة الوطنية التي نظمتها المحكمة الابتدائية بأكادير نهاية الأسبوع الجاري.

موضحا بنوع من التفصيل، مفهوم تسخير القوة العمومية و تحديد الفئات التي تشكل القوة العمومية. فضلا عن شروط طلب تسخيرها و مدى صلاحية وكيل الملك للاستجابة لطلب تسخير القوة العمومية من عدمه، و دورها أثناء تنفيذ الأمر بالتسخير.

الشبلي شدد على أنه يتعين على المشرع أن يعيد النظر في صياغة المادة 20 من قانون التحفيظ العقاري، بتنظيم هذه الآلية القانونية بشكل محكم، بدل الإبقاء على وضعها الحالي.

و ذلك بالتنصيص على إجبارية إرفاق طلب تسخير القوة العمومية، بمحضر الامتناع عن التحديد، حيث أردف قائلا ” يتعين إعادة النظر في تسمية هذه المؤسسة، و تعويض عبارة تسخير القوة العمومية، بمؤازرة القوة العمومية “.

ذات المتحدث ،أفاد أنه يمكن لطالب التحفيظ ،الطعن في قرار المحافظ العقاري،في حالة إلغاء مطلب التحديد مرتين متتاليتين، بسبب عدم طلب تسخير القوة العمومية.

 

About agadir360

إقرأ(ي) أيضا

عاجل. مندوبية الصيد تحذر من ‘ميني تسونامي’ بسواحل أكادير

Agadir 360 – أخبار أكادير حذرت مندوبية الصيد البحري بأكادير، كافة البحارة ومهنيي الصيد البحري

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *