الرئيسية / أخبار / ارتفاع عدد المقاولات في 2016..و فقط 7% منها تمركزت في سوس

ارتفاع عدد المقاولات في 2016..و فقط 7% منها تمركزت في سوس

ارتفاع عدد المقاولات في 2016

Agadir 360 – اخبار اكادير 24 ساعة

سجلت المقاولات ذات الشخصية الذاتية المحدثة خلال سنة 2016 ارتفاعا بنسبة 7 في المائة على مستوى مختلف جهات المملكة. وأوضح تقرير للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية أن هذا الارتفاع يعكسه انتقال عدد هذه المقاولات إلى 34 ألفا و911 مقاولة في السنة الماضية مقابل 32 ألفا و677 مقاولة في السنة ما قبلها.

وفي ما يخص التقسيم حسب القطاعات ، فقداستحوذ قطاع التجارة لوحده  على حصة 59 في المائة من مجموع المقاولات المحدثة، متبوعا بقطاع النقل بحصة 11 في المائة وقطاع الخدمات بحصة 8 في المائة وقطاعي كل من البناء والأشغال العمومية، والصناعة بحصة 7 في المائة ثم قطاع الفندقة والمطعمة بحصة 6 في المائة، وذلك في الوقت الذي لم تتجاوز فيه مساهمة باقي القطاعات نسبة 1 في المائة.

أما بالنسبة للتقسيم حسب الجهات فمعظم المقاولات المحدثة برسم السنة الماضية تمركزت بجهتي (الغرب)، و(طنجة-تطوان الحسيمة) بحصة 18 في المائة تليهما جهة (الدار البيضاء-سطات) بحصة 11 في المائة وجهتي (الرباط-سلا-القنيطرة) و(فاس- مكناس) بحصة 10 في المائة.

كما ساهمت جهات كل من (مراكش-اسفي) و(العيون- الساقية الحمراء) و(سوس –ماسة) بحصة 7 في المائة متبوعة بجهة (بني ملال – خنيفرة) بحصة 4 في المائة وجهتي (كلميم- واد نون) و(درعة- تافيلالت) بحصة 3 في المائة أما مساهمة جهة (الداخلة وادي الذهب) لم تتعدى نسبة 1 في المائة.

About agadir360

إقرأ(ي) أيضا

العربية للطيران المغرب" تطلق مركز عمليات في أكادير

أكادير تعزز جاذبيتها السياحية بخط جوي مع مدينة أوربية راقية

Agadir 360 – أحداث سوس أعلنت العربية للطيران – المغرب، الشركة المتخصصة في مجال النقل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *