الرئيسية / أخبار / أكادير: تفريق وقفة تضامنية مع “حراك الريف” بالدشيرة

أكادير: تفريق وقفة تضامنية مع “حراك الريف” بالدشيرة

تفريق وقفة تضامنية مع "حراك الريف" بالدشيرة

Agadir 360 – أخبار أكادير 24 ساعة

استنفرت المصالح الأمنية و السلطات المحلية بمختلف تلاوينها كافّة أجهزتها، مساء الخميس، لمنع وقفة احتجاجية تضامنية مع “حراك الحسيمة”، كانت ستشهدها ساحة الحفلات بمدينة الدشيرة الجهادية، سبق وأن دعت إليها تنسيقية “ضد الحكرة” بأكادير المتكونة من هيئات حقوقية و سياسية و جمعوية.

المصالح الأمنية و القوات المساعدة عملت على تطويق الساحة، التي شهدت نشاطا للأطفال بالموازاة مع توقيت انطلاق الوقفة، وعمدت القوات العمومية إلى منع تحركّ المشاركين في الشكل الاحتجاجي بتفريقهم والحيلولة دون تنفيذ الوقفة.

عبد العزيز السلامي، رئيس فرع أكادير للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أورد أن “قرار المنع وتنفيذه غير قانونيّيْن، لعدم وجود مسوغاتهما، ولعدم احترام الاجراءات المسطرية المنصوص عليها في قانون التجمعات العمومية”، مضيفا أنه “لا أثر لدور مأمور السلطة التنفيذية الذي حل محله ضاربو الدفوف، تحت يافطة نشاط فني احتل الساحة التي كان من المنتظر أن تحتضن هذا الشكل الاحتجاجي الراقي”.

و أشار المتحدّث تعليقا على التواجد الأمني الكثيف بمحيط الساحة سالفة الذكر إلى أن “الأساليب الاستعراضية للقوات الأمنية التي تجوب أزقّة الدشيرة، بتلك الطريقة الاستفزازية، تفضح المغرب الذي ما فتئ يسوق شعارات الحكامة الأمنية، وملاءمة تشريعات الوطن وممارسات المواطنين مع المواثيق الأممية لحقوق الانسان”.

واسترسل الفاعل الحقوقي ذاته أن “التضامن مع حراك الريف يستمد مشروعيته من الإجماع الوطني الديمقراطي على أن وصف أهل الريف من طرف مسؤولي الدولة بالانفصاليين لعب بالنار وسلوك طائش ومتهور يجب تطويق تداعياته، ومساءلة المتورطين فيه، قبل أن يقع ما وقع لطلبة الصحراء في سبعينات القرن المنصرم؛ حيث تخلفت الهيئات الحزبية حينذاك عن دعم حراك اجتماعي ووطني لازال المغرب يؤدي فاتورة ذلك التخاذل، عن قصد أو غير قصد”.

About agadir360

إقرأ(ي) أيضا

أمازيغ وسكان دواوير سوس يحتجون الأحد المقبل في الدار البيضاء

Agadir 360 – أخبار سوس أعلن مجموعة من النشطاء الأمازيغ، بمعية ساكنة المناطق التي تتعرض …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *