الرئيسية / أخبار / أكادير تطلق مهرجانها الدولي الأول للسينما و الآداب الجامعية

أكادير تطلق مهرجانها الدولي الأول للسينما و الآداب الجامعية

أكادير تطلق مهرجانها الدولي الأول للسينما والآداب الجامعية

Agadir 360 – أخبار أكادير 24 ساعة

تحتصن مدينة أكادير، انطلاقا من ال 18 من ماي الجاري، وعلى مدى ثلاثة أيام، فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الدولي الجامعي للسينما والآداب.

الفعالية التي ستحتضنها رحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن زهر – اكادير، تنطلق تحت شعار ” الجامعة ودورها في نشر الثقافة السينمائية”، تهدف إلى “إغناء المشهد الثقافي المحلي والوطني بتظاهرة فنية جديدة تروم إشاعة ثقافة سينمائية جادة وهادفة في صفوف طلاب الجامعات المغربية والدولية، وذلك عبر خلق فضاء سنوي لاحتضان إبداعاتهم وإنتاجاتهم في مجال سينما الاقتباس”.

وحسب بلاغ المنتدى الجامعي للبحث والإبداع السمعي البصري والسينمائي المشارك ف يالتنظيم، فسيعرف برنامج هذه الدورة تنوعا في فقراته، حيث سيتم تنظيم مسابقة للأفلام السينمائية من أجل التباري على نيل جوائز المهرجان، إضافة إلى تنظيم ندوة دولية، وماستر كلاس، وبث أفلام سينمائية لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية، وتنظيم معارض فنية في الرسم والتصوير الفوتوغرافي، فضلا عن تقديم ع روض فنية متنوعة من إبداع طلبة جامعة ابن زهر.

وعلاوة عن ذلك، قررت الجهة المنظمة للمهرجان أن تخصص الدورة الأولى لتكريم ثلاث شخصيات سينمائية فاعلة في حقل الفن السابع، ويتعلق الأمر ب المخرجين المغربيين حميد بناني وعبد القادر لقطع، إلى جانب السيد كي شابويي، مؤسس المدرسة العليا للسمعي البصري.

وقد أسندت إدارة ال مهرجان الدولي الجامعي للسينما والآداب بأكادير رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الدورة الأولى للناقد السينمائي المغربي محمد باكريم، الذي سبق له أن تولى عدة مهام في حقل السينما الوطنية، كما أصدر عدة مؤلفات أغنت الخزانة السينمائية المغربية، فضلا عن مشاركته في لجان تحكيم العديد من المهرجانات السينمائية الدولية المنظمة في عدد من البلدان الأجنبية.

About agadir360

إقرأ(ي) أيضا

غرق قارب للهجرة السرية بساحل تزنيت و على متنه مهاجرون مغاربة

Agadir 360 – أخبار سوس نقلت مصادر مطلعة أن قارباً ، و على متنه عشرات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *