الرئيسية / أخبار / في مؤتمر دولي بأكادير: الصيادلة و منتجي الأدوية ينتقدون حكومة العثماني

في مؤتمر دولي بأكادير: الصيادلة و منتجي الأدوية ينتقدون حكومة العثماني

في مؤتمر دولي بأكادير: الصيادلة و منتجي الأدوية ينتقدون حكومة العثماني

Agadir 360 – أخبار أكادير 24 ساعة

عبر عدد من الصيادلة المغاربة و ممثلي شركات صناعة الأدوية بالمغرب، في مؤتمر دولي تحتضنه حاليا مدينة أكادير، عن قلقهم الكبير من استمرار المشاكل العديدة التي يتخبط فيها قطاع الأدوية بالمغرب، ومن تقاعس الحكومة في حل الأزمة.

و قال حميد وهبي، رئيس ائتلاف صيادلة الجنوب، في هذا المؤتمر الذي عرف مشاركة رؤساء اتحادات الصيادلة من عدة دول عربية و أخرى إفريقية، أن خيبة أمل المهنيين المغاربة كانت كبيرة، من الغموض الذي طبع التصريح الحكومي في هذا المجال، وضياع الإصلاح وسط التعبيرات العامة والفضفاضة، بعيدا عن البرامج الدقيقة، والأرقام الواضحة، والآجال المضبوطة.

وأضاف وهبي ، في كلمة له خلال افتتاح فعاليات الدورة الثالثة من المعرض الدولي الكبير لصيادلة الجنوب، المنظم هذه السنة تحت رعاية الملك محمد السادس، “أن الصيادلة ومختلف المهنيين يرفضون الفوضى التي تعم مجال استيراد و تسويق المواد شبه الطبية، و يخشون من توجه الحكومة نحو السماح لغير الصيادلة بيع هذه المستلزمات، الامر الذي قد يؤدي إلى انزلاقات ومخاطر عدة، قد تنتجها الفوضى و الجهل في بيع هذه المواد العلمية والصيدلانية الدقيقة، خاصة مع التطور العلمي وتحول كثير منها إلى مواد طبية كاملة تتطلب احترافية و تكوينا علميا عاليا في مجال الأدوية”.

و حذر وهبي باعتباره كذلك من بين المسثمرين في مجال صناعة الأدوية بالمغرب، من انعكاس المزيد من ارتفاع قيمة العملة الأجنبية، التي تعد رئيسية في اقتناء المواد الأولية لصناعة الأدوية، على أثمنة الدواء وعلى سير المقاولات بصفة عامة، و قال ” حينها لا قدر الله، لا تهم الطريقة التي ستعدمنا بها الحكومة، بمقصلة سياستها في تخفيض أسعار الدواء من دون مراعاة مشاكلنا؟ أم بحبل مشنقة ارتفاع أسعار المواد الأولية في السوق الدولية؟”.

يشار إلى أن هذا اللقاء، عرف مشاركة كل من محمد أوجار، وزير العدل والحريات، الذي كان ينوب عن زميله في الحكومة الحسين الوردي وزير الصحة، و حضور عدد من السفراء العرب والأفارقة المعتمدين بالمغرب.

About imagineads

إقرأ(ي) أيضا

أكادير. تفاصيل مثيرة ومصير المهاجر الذي قتل ‘سارق’ نظاراته

Agadir 360 – أحداث سوس أحال الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بأكادير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *