الرئيسية / أخبار / كارثة قريبة بأكادير: الجفاف يهدد الإنسان و الفلاحة..والدرك يعتقل أشخاص يستنزفون الفرشة المائية

كارثة قريبة بأكادير: الجفاف يهدد الإنسان و الفلاحة..والدرك يعتقل أشخاص يستنزفون الفرشة المائية

عناصر الدرك يفككون عصابة روّعت سكان الدراركة

Agadir 360 – أخبار أكادير 24 ساعة

استنجدت وكالة الحوض المائي لسوس ماسة درعة بالقيادة الجهوية للدرك الملكي بأكادير من أجل التدخل العاجل للحد من استنزاف الفرشة المائية بالجهة بشكل عشوائي و مفرط.

و بحسب المذكرة التي وجهتها الوكالة للقيادة الجهوية، فقد تم اكتشاف أن أزيد من 90 مليون مكعب من الفرشة المائية استنزفت السنوات الأخيرة من قبل أشخاص يقومون بحفر آبار بدون تراخيص في مجموعة من المناطق بالجهة ( تارودانت ، شتوكة…)، و هو الشيء الذي سينذر بكارثة مائية انسانية ان استمرت عملية الإستزاف العشوائي.

و طالبت الوكالة بالوقوف بقوة ضد الحفر العشوائي للآبار، على اعتبار أن ذلك سيؤدي إلى إمكانية حدوث انخفاض المخزون المائي من المياه الجوفية في باطن الأرض؛ وذلك لأن حفر هذه الآبار بطرق غير قانونية يستهدف الوصول إلى هذه المياه على مسافات بعيدة في باطن الأرض، مما سيجعل مخزون المياه داخل الأرض ينخفض بشكل سنوي، خصوصاً أن الأمطار غير منتظمة ، وبالتالي فإن هذا المخزون لا يتجدد بالسرعة التي يتم بها استهلاكه.

جدير بالذكر أن مجموعة من الأشخاص و جهات نافذة من المستثمرين في المجال الفلاحي يقومون باللجوء إلى حفر الآبار داخل ضيعاتهم الفلاحية بطرق غير قانونية ومن دون الحصول على التراخيص اللازمة في ذلك.

و في الغالب يستعينون بآلية ( الصوندا ) المتطورة و التي لاتستغرق في عملية الحفر إلا أيام قليلة ليحصلوا في وقت وجيز وداخل ضيعاتهم المسيجة على آبار ذات أقطار كبيرة وأعماق تتراوح بين (100) إلى (200) متراً.

و قد تمكنت عناصر الدرك الملكي فور توصلها بالمراسلة السالفة الذكر ، من توقيف أزيد من 6 أشخاص و حجز مجموعة من آليات الحفر ، حيث تم الإستماع إليهم في محاضر رسمية فتم تقديم البعض منهم أمام النيابة العام فيما لا يزال التحقيق متواصل مع أشخاص الآخرين.

About agadir360

إقرأ(ي) أيضا

أكادير. تفاصيل مثيرة ومصير المهاجر الذي قتل ‘سارق’ نظاراته

Agadir 360 – أحداث سوس أحال الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بأكادير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *