الرئيسية / أخبار / أكادير. إسبانيا تنشئ إحدى أكبر محطات تحلية المياه في العالم

أكادير. إسبانيا تنشئ إحدى أكبر محطات تحلية المياه في العالم

Agadir 360 – أخبار أكادير 24 ساعة – 

وقعت شركة “أبينغوا” الإسبانية، صباح اليوم الخميس، بالرباط عقدا جديدا مع المسؤولين المغاربة، من أجل القيام بأشغال توسيع محطة لتحلية مياه البحر بمدينة أكادير، بغلاف مالي تصل قيمته إلى حوالي 309 ملايين أورو.

ويشمل هذا العقد توسيع المحطة لتصل قدرتها الاستيعابية إلى حوالي 275 ألف متر مكعب يوميا، وستتكلف المجموعة الإسبانية بوضع الهندسة والبناء والتشغيل والصيانة لهذا المشروع لمدة 27 سنة.

وفيما يخص تمويل هذا المشروع، ستتكلف به كل من الشركة الإسبانية “أبينغوا” والشركة المغربية “أنفراماروك” فرع مجموعة صندوق الإيداع و التدبير.

وكان التوقيع على اتفاقية من نوع (BOT بناء، تشغيل، نقل الملكية)، تم توقيعه من قبل، بين المجموعة المقاولاتية، المكونة من شركة أبينكوا الإسبانية وشركة “أنفراماروك” فرع مجموعة صندوق الإيداع و التدبير (المغرب)، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بمقر هذا الأخير في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ويهم أول مشروع بالمغرب يتعلق بتقوية تزويد أكادير الكبير بالماء الشروب بواسطة تحلية مياه البحر.

ويشمل هذا المشروع تجهيزات تتكون من مأخذ للماء مباشرة من البحر على طول 1.200 متر، ومحطة للتحلية تعتمد على تقنية التناضح العكسي، تقع بالقرب من منطقة “رأس غير” على بعد 40 كلم شمال مدينة أكادير، و خزان للماء المعالج بسعة 35 ألف متر مكعب، ومحطة لضخ الماء المعالج، و قناة بطول 100 متر متصلة بالقناة الحالية التي تربط محطة المعالجة ل”تامري” بخزانات التوزيع لمدينة أكادير، وكذا قناة للتصريف في البحر بطول 400 متر ومحطة للتحويل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *